ماذا حدث يوم أمس؟

تم تحميل الصفحة في 0,9351731 ثانية
ماذا حدث يوم أمس؟
إنضم
25 أغسطس 2007
المشاركات
7,057
الإعجابات
291
النقاط
0
ماذا حدث يوم أمس؟
الكاتب د. خالد بن سليمان الغثبر
السبت, 01 يناير 2011 10:33





حادث يوم أمس كلفنا مئات المليارات وكنا على وشك حرب مع اسرائيل.
حادث يوم أمس قد بيَن لنا هشاشة أنظمتنا الحاسوبية ومدى ضعفنا أمام حرب لم تٌستخدم فيها دبابة ولا طائرة.

لمن لم يعرف بكل ما حصل، إليكم التفاصيل:

خلال الأشهر الماضية، تعرضت مجموعة من المواقع الإلكترونية التابعة لجهات حكومية وأخرى لشركات حيوية إلى عمليات اختراق للصفحات الرئيسية للمواقع الإلكترونية. تحدثت الصحف اليومية عن تلك الحوادث و كيف أن بعض تلك الجهات لم تستجب للحادثة بالطريقة والسرعة المطلوبة، ولكن ما تم تغافله هو: الهدف من هذه العمليات، والذي تم اكتشافه في حادثة الأمس.



في الصباح الباكر من يوم أمس، تعرضت تلك الجهات أيضاً إلى عمليات اختراق، ولكن هذه المرة أخذت منحى الهجوم بدلاً من الاستكشاف. حيث تم اختراق أو الوصول غير المشروع إلى الشبكات الحاسوبية الداخلية لعدد كبير من الوزارات الحكومية مثل المالية ومجلس الشورى والتعليم والبلديات والعدل والعديد من الوزارات نتج عنها سرقة المعلومات الداخلية ثم القيام ببعثرة بعض المعلومات وحذف المتبقي منها مما سبب في ضياع حقوق ملاك الأراضي وذلك نتاج اختلاط معلومات الصكوك وكذلك نتائج الطلاب في الجامعات والمدارس وقد تسربت معلومات سرية من مجلس الشورى وتعرض مليوني حساب بنكي لتحويل كل ما فيها لدول أخرى مختلفة وبعد ذلك تم تعطيل الشبكات الحكومية والتجارية فلم يستطع الناس من استخدام الانترنت ولا أجهزة الصراف البنكية ولا حتى النفاذ براً الى الدول المجاورة وذلك لتعطل شبكة الجوازات.



بالإضافة إلى ذلك تعطل نظام مراقبة الملاحة الجوية في المطارات فلم تقلع الطائرات وتم تحويل الطائرات في الجو إلى مطارات دول مجاورة وتعرضت طائرتين فوق مطار الملك عبدالعزيز للتصادم مما أدى إلى وفاة كافة الركاب.


وقد تعطلت شبكات الاتصالات وحدث حذف وتخريب لبيانات المرضى في المستشفيات أدى إلى تعطل لعديد من العمليات المقررة وكذلك توفى أكثر من ألف مريض تعرضوا إلى جرعات دوائية غير صحيحة أو نقل لدم غير مطابق. كذلك توقفت المصانع البتروكيماوية وتصدير البترول وذلك لتعطل نقل البترول والغاز.


وقد شلت منطقتي مكة المكرمة والشرقية تماما من الكهرباء على أثر تعطل حواسيب التحكم في النقل لشبكة الكهرباء وسجل المرور أكثر من 10.000 حادث بسبب تعطل الاشارات المرورية.


وخلال الساعات المتأخرة من الليل، وردت إخباريات عن تجهز اسرائيل لشن هجوم على المملكة وذلك لما تعرضت اسرائيل من هجوم قاسي حاسوبي من حواسيب سعودية شل اسرائيل وعرضها لما حدث في المملكة ولكن بفضل الله ثم تدخل بعض الدول وتفهم ما حدث في المملكة يوم أمس عدلت اسرائيل عن الهجوم الذي كان سيجر إلى حرب بشعة.

وبعد البحث والتقصي وُجد أن دولة معينة قد خططت لهذا الهجوم منذ سنة، حيث قامت في خلال هذه السنة في دراسة الثغرات في الأنظمة الحاسوبية للشبكات الحيوية ومدى كفاءة الاستجابة للكوارث ومن ثم زرع فيروسات في أكثر من 80.000 حاسوب في المملكة وخارجها والتي تلقت إشارة الهجوم في وقت واحد هو صباح أمس مما أدى إلى هذا الهجوم الشرس والسريع.



انتظر...الحمد لله لم يحدث ذلك ولكن لسنا معصومين من هجوم مشابه إذا لم نحصن أنظمتنا الحاسوبية خاصة إذا كان هذا النوع من الهجوم أو الحرب الالكترونية لا يتطلب تعريض جندي واحد للموت ولا يستلزم دبابات أو طائرات. ولا تنسوا ما حدث لدولة استونيا وجورجيا وأمريكا في 2009م كأمثلة حية على الحرب الالكترونية.

لنأخذ ما حدث في استونيا وجورجيا كأمثله حية. دولة استونيا والتي كانت جزء من الاتحاد السوفيتي والآن ضمن الاتحاد الاوروبي تٌعد من الدول الاكثر تقدماً في استخدام الاتصالات والتقنية في العالم وبالتالي أكثر اعتمادا من غيرها على التقنية. في عام 2007م ازالت الحكومية الاستونية تمثالا للجندي السوفييتي في وسط المدينة الى أحد المقابر العسكرية مما ادى الى امتعاض دولة روسيا والشعب الروسي وبعدها بأيام بدأت الهجمات الالكترونية تنهال على الانظمة الحاسوبية الحكومية ثم البنوك ثم البنية التحتية ولعدة اسابيع حتى شٌلت استونيا من الانترنت وتعطلت انظمة البنوك والخدمات الالكترونية التي اعتمدت عليها. بالطبع لم تكن تلك الهجمات موجهه رسمياً من حكومة روسيا ولكن بالتأكيد انهم افراد روس وقد تكون منظمات روسية جندت عشرات الالف ويمكن مئات الالف من الحواسيب عبر العالم للقيام بهذه الحرب الالكترونية.

وفي عام 2008م وقبل الاجتياح البري الروسي لدولة جورجيا، شُلت الانظمة التقنية والاتصالات الجورجية حتى لم تستطع جورجيا التحرك بانتظام لصد الزحف الروسي مما سهل ذلك الاجتياح.

والحوادث الالكترونية الحقيقة كثيرة وواسعة الانتشار وقد تكون حدودة التأثير عبر العالم فقد تعطلت بفعل البرامج الحاسوبية الخبيثة الملاحة الجوية وحركة القطارات بل عطلت الكهرباء على ولايات امريكية ووصلت تلك البرامج الخبيثة لأنظمة المفاعلات النووية الامريكية والايرانية وغيرها.

لقد اصبح لدى العديد من الدول لواء من المحترفين في الاختراقات مثل بريطانيا واستراليا وروسيا والولايات المتحدة الامريكية و الصين واسرائيل وايران وكذلك كوريا الشمالية والتي يتوقع ان لديها قرابة 1000 مخترق في دولة لا تتصل بالإنترنت.




المصدر
 

asmar-ri

ExpErt DeveloPer
إنضم
16 أغسطس 2010
المشاركات
6,761
الإعجابات
580
النقاط
113
رد: ماذا حدث يوم أمس؟

يسلمو اديك حبيبي على المضووع الوعة
جاري +++
التقييم
:32:
 
إنضم
8 يوليو 2008
المشاركات
313
الإعجابات
89
النقاط
28
رد: ماذا حدث يوم أمس؟

يعطيك العافيه يا بناخي
يا رجال عساك سالم ،النظام وندوز xp والحمايه كاسبر ( وموقفه ) وحاله الكمبيوتر في خطر !
هذا جهاز رجل عسكري ~ تابع للدولة
 

الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع (1 عضو و 0 ضيف)

خيارات الاستايل

نوع الخط
مودك
اخفاء السايدر بار OFF
توسيط المنتدى OFF
فصل الأقسام OFF
الأقسام الفرعية OFF
عرض المشاركات
حجم الخط
معلومات العضو OFF
إخفاء التوقيع OFF

إرجاع خيارات الإستايل