النصائح العشر الأساسية للتعامل مع نظام التشغيل «ويندوز إكس بي»

تم تحميل الصفحة في 1,8301882 ثانية
النصائح العشر الأساسية للتعامل مع نظام التشغيل «ويندوز إكس بي»
إنضم
5 يونيو 2008
المشاركات
1,197
الإعجابات
37
النقاط
0
النصائح العشر الأساسية للتعامل مع نظام التشغيل «ويندوز إكس بي»






نيويورك: «الشرق الأوسط»
رغم كل الضجة التي رافقت التعريف بنظام التشغيل الجديد «ويندوز فيستا»، إلا أن حقيقة الوضع، هو أن النظام هذا لن يطرح للاستخدام قبل مضي سبعة الى تسعة اشهر، وقد تطول الفترة أكثر قبل أن تقوم أغلبية الناس باعتماده، لكن خلال الفترة هذه ينبغي علينا الاستمرار في التعامل مع نظام «ويندوز إكس بي».
ولتسهيل عملية الانتظار هذه اورد خبراء موقع «تك ويب» الإلكتروني، عددا من النصائح والاشادات الخاصة بهذا النظام الاخير التي من شأنها أن تساعد مستخدم النظام في أمور الأمن والقيام بالمهام المختلفة واداء جهاز الكومبيوتر الشخصي بي سي، وهذا هو المطلوب دائما.

قبل الدخول في صلب الموضوع، كلمة موجهة للعاقلين: بعض الارشادات التي تبحث هنا تنطوي على عمليات التسلل والتخريب التي تطاول «نظام التسجيل» registry القوي الخاص بـ «ويندوز إكس بي»، لذلك وقبل القيام بأي تغييرات في التسجيل هذا تأكد من دعمك لـ «لنظام التسجيل» الحالي، فبهذا الاسلوب يمكنك إعادته اذا ما جرى العبث به.

ودعم «نظام التسجيل» سهل، فقط افتح RegEdit، وانقر على Start«Run، واطبع regedit، ثم على OK، ثم اختر File«Export من القائمة (المانيو) الرئيسية. وبالامكان تصدير نسخة من «التسجيل» الى أي ملف، أو الى أي قرص صلب في نظامك. بيد أن التصدير الى القرص الصلب هو عملية أكثر سهولة. وبدأ الخبراء نصائحهم من النصيحة العاشرة نزولا الى النصيحة الاولى!.

نصائح وارشادات

* النصيحة 10 : أوقف، أو عطل الخدمات الخلفية لتحسين الاداء هذه النصيحة هي المفضلة لدينا لكونها تعمل دائما. ففي خلفية نظام ويندوز هناك العشرات من الخدمات، وهي عمليات بسيطة يستخدمها ويندوز والكثير من تطبيقاته. بيد أنك لا تحتاج الى كل هذه الخدمات لا سيما بالنسبة الى تطبيقات لن تستخدمها بتاتا، وهي في الواقع تبطئ من عمل جهازك.

والكثير من مستخدمي «ويندوز إكس بي» يدركون تماما أن بمقدورهم الحصول على مزيد، ولو قليل، من الاداء من جهاز الكومبيوتر عن طريق تعطيل الخدمات غير الضرورية، أو التي لا تقوم بتشغيلها طوال الوقت.. وهنا كيفية عملها.

1 ـ انقر على Start«run واطبع خدمات services.msc، ثم انقر على OK. وهذه العملية من شأنها أن تبرز لوحة ادارة الخدمات. انقر على زر Extended في أسفل هذه النافذة، فجميع الخدمات الخلفية التي تعمل على كومبيوترك الخاص مدرجة هنا، وهي تشمل وصفا شاملا لكل خدمة، فقط اسحب عمود الوصف ليصبح أكثر عرضا لقراءة المزيد من الوصف، أو انقر على الخدمة لكي ترى الوصف الكامل لها في الجزء الايسر.

2 ـ انقر مرتين على خدمة، لكي تظهر خدمة من خدمات ويندوز ذات خيارات متعددة، وفي منطقة Startup Type بالامكان إعداد الخدمة في الخلفية لكي تعمل اتوماتيكيا في جميع الاوقات، بحيث تكون جاهزة لدى الحاجة، أو بالامكان ابلاغها أن تعمل يدويا والذي يعني ان عليك الدخول الى لوحة ادارة الخدمات وتنشيطها اذا ما احتاج اليها أحد التطبيقات.

كما بالامكان تعطيل الخدمة كلية اذا كانت مرتبطة بتطبيق ما، أو صفة معينة لا تستخدم، أو تستخدم نادرا. وبالامكان العثور على لائحة طويلة من الخدمات لتعطيلها في «دليل ويندوز إكس بي» أو في «خدمات إيلدر غييك».

واذا كنت مسجلا الى جهاز كومبيوتر كإداري، فإن بإمكانك أيضا تجميد الخدمة لفترة معينة (انقر على زر التجميد Pause button في منطقة Service Status تحت منطقة Startup Type area)، ثم راقب تصرف وسلوك جهازك، فمن اشارات الخطر توقف الكومبيوتر المفاجئ عن العمل (كراش) أو السلوك الغريب في تطبيقاتك مثل العمل البطيء، أو التوقف أمام عمل معين. استأنف الخدمة مجددا عن طريق النقر على Resume.

* النصيحة 9 : زيادة سعة القرص المتاحة عن طريق تحجيم خدمة «إعادة النظام». قد لا تكون مهمتها كاملة، لكن نظام أو خدمة «إعادة نظام ويندوز» Windows system Restore هي الخطوة الاولى المفيدة في إعادة جهازك، أو قرصه الصلب، من خطأ كبير للنظام وقع فيه، لكن في أي حال فإن مثل هذه الخدمة تستهلك أكثر من 10 في المائة من سعة قرصك الصلب.

فاذا وجدت نفسك في وضع ميؤوس للحصول على مزيد من سعة الذاكرة من الغيغابايتات الاضافية، لا سيما عند العمل مع أقراص تخزين ثانوية إضافية، هناك أسلوب سهل للحصول على سعة اضافية للتخزين عن طريق تحديد عدد نقاط إعادة النظام التي حددها نظام التشغيل «ويندوز إكس بي»، وهذه ليست سوى خدمة صغيرة ولا تشكل خطرا ملموسا على العمل ولهذا السبب ننصح بها.

1 ـ انقر باليمين على My Computer واختر Properties«System Restore.

2 ـ اذا كنت تملك قرصا صلبا واحدا تجاوز الخطوة رقم 3، وإلا اختر القرص الذي تريده للحصول على المزيد من سعة التخزين وانقر على زر Settings.

3 ـ عدل وضع المسطرة الحاسبة الى الجهة اليسرى لاستخدام أدنى قدر من سعة القرص ليقوم نظام «ويندوز إكس بي»، بتخفيض عدد نقاط إعادة الخدمة وفقا لهذا التعديل.

* النصيحة 8 : نظف قرصك الصلب.

عدد وأدوات الدعم من ويندوز التي تؤمنها مايكروسوفت مجانا هي للتعامل مع عدد من التطبيقات التي يربو عددها عن العشرين، والتي تخص عددا آخر من الوظائف والمهام. ومستخدمو الكومبيوتر الشخصي بي سي العاديون، لا يستخدمون عادة مثل هذا العدد الكبير من التطبيقات، بل يستخدمها على الاغلب محترفو تقنية المعلومات لتقصي المشاكل والصعوبات وحلها وبالتالي تحليل نظام «ويندوز إكس بي»، لكن حتى ولو لم تكن خبيرا لا تخشى من استخدام مرفق تنظيف برنامج تركيب ويندوز Windows Installer Clean Up Utility، الذي يساعدك على ازالة كل الملفات المتخلفة عن المحاولات الفاشلة لتركيب تطبيقات تركيب برامج ويندوز.

لتشغيل مرفق تنظيف مركب ويندوز اذهب الى مسرع الاوامر (اختر Start « Run) واطبع msicuu.exe لتظهر لائحة بالتطبيقات مع المعلومات الخاصة بعدم التركيب. اختر التطبيقات التي تود التخلص منها وانقر على زر Remove. ومن الواضح هنا هو ان عليك التزام جانب الحذر، فلا تقم بإزالة المعلومات الخاصة بتركيب تطبيق ما ما لم تكن متأكدا تماما من انك لن تحتاج اليها أبدا.

* النصيحة 7 : قم بتشغيل شاشتي عرض على جهاز كومبيوتر واحد.

هذه النصيحة موجهة الى الذين يعملون بكثافة كبيرة على أجهزتهم، لكن إضافة شاشة عرض ثانية الى الجهاز لا تعني مضاعفة الانتاج، لكن من شأن ذلك تسهيل الامور، فإذا ما سرت اليوم بين صفوف العاملين على الكومبيوتر، فإن من المحتمل أن ترى بعضهم على الاقل وهم يعملون على شاشتين. ومن حسن الحظ أن نظام «ويندوز إكس بي» يسهل ذلك جدا.

1 ـ قم بوصل شاشة عرض ثانية الى جهازك عن طريق القبس (العديد من بطاقات الفيديو اليوم تملك فتحة فيديو ثانية، فإذا لم يكن الامر كذلك عليك بتركيب بطاقة فيديو ثانية).

2 ـ انقر باليمين على سطح المكتب وبعدها على properties لفتح نافذة Display Properties، ثم انقر على Settings tab.

3 ـ لاحظ الاطار أو العلبة الرمادية في يمين العلبة السوداء، هذه هي الشاشة الثانية، انقر عليها ثم انقر على علبة الكشف (شيك) الواقعة بعد «توسيع سطح المكتب» Extend my Windows لتنشيطه، ومن هنا يمكن ضبط درجة التحديد والوضوح للشاشة الثانية، والهدف من ذلك جعل سطح المكتب يمتد على الشاشتين، فإذا كانت الشاشة الثانية واقعة الى يسار الشاشة الاصلية اسحب الشاشة رقم #2 بالماوس الى يسار الشاشة رقم #1.

* النصيحة 6 : ارغم التطبيقات التي لا تستجيب لك لكي تغلق ذاتها عند إقفال التشغيل.

عندما يتعلق الامر بالكومبيوترات التي تحرن (تتمنع) عن العمل، فان هناك أمورا قليلة تزعجنا أكثر من محاولاتنا اغلاق النوافذ والبرامج التي تقول لنا انها لا تستطيع ذلك لكون بعض التطبيقات التي توقفت عن العمل باتت لا تستجيب للاوامر، وبات علينا أن نفعل ذلك بأنفسنا عن طريق النقر على زر التوقيف End Now، لكن برنامج «نظام التسجيل» يغير ذلك، واليكم الاسلوب المتبع:

1 ـ أطلق (RegEdit واختر Start «Run واطبع RegEdit وانقر على OK) وتصفح المكان حتى تصل الى HKEY_USERS/DEFULT/Control Panel/Desktop.

2 ـ ابحث عن مجموعة الاحرف المتسلسلة التي تدعى AutoEndTasks. انقر عليها باليمين واختر Modify من اللائحة التي تبرز فجأة وقم بتغيير قيمة البيانات من صفر الى واحد (0 الى 1) (إذا لم تعثر على مجموعة الاحرف هذه قم بتركيبها أنت حسب ما تريد عن طريق اختيار Edit « New « String Value، ثم ثبت قيمة البيانات على رقم واحد).

3 ـ اغلق RegEdit وقم بإعادة التشغيل.

* ترميم أوتوماتيكي

* النصيحة 5 : اجعل قرصك الصلب أقرب ما يكون الى الكمال أوتوماتيكيا.

إن أحد السبل الى الاداء الجيد للنظام هو جعل القرص الصلب يعمل أقرب الى الكمال. ويمكنك القيام بذلك عن طريق استخدام مرفق ترميم التشرذم Defrag utility في ويندوز، لكن هناك برنامجا جيدا لـ «التسجيل» الذي يرغم نظام «ويندوز إكس بي» لكي يعيد ترميم تشرذم الملفات أوتوماتيكيا ويضعها في مواقع مناسبة عندما يكون جهازك عاطلا عن العمل. واليكم كيفية تشغيله:

1 ـ افتح RedgEdit وتصفح المكان باحثا عن HKEY_LOCAL_MACHINE/ SOFTWARE/ Microsoft/Windows/ current Version/ Optimal Layout.

2 ـ ابحث عن مجموعة الاحرف المتسلسلة التي تدعى EnableAutoLayout وقم بتغيير قيمة بياناتها الى رقم واحد (وإذا كانت مجموعة الاحرف هذه غير موجودة ركبها بنفسك وثبت قيمتها بالرقم واحد).

3 ـ اخرج من Reg Edit وقم بتشغيل جهازك الشخصي بي سي.

* النصيحة 4 : حدد درجة تحديد ووضوح الشاشة.

درجة تحديد وضوح الشاشة هي واحدة من برامج التسجيل، إذ يتيح نظام «ويندوز إكس بي» تحديد عدد كبير من درجات الوضوح معتمدا في ذلك على عدد أنواع الصور التي تقبلها الشاشة، لكن في حالات قليلة قد ترغب في تحديد درجة من الوضوح غير عادية للحصول على صورة أكثر دقة، لكنها عملية غير سهلة وننصح بعدم اللجوء إليها ما لم يكن صاحبها بحاجة ماسة إليها، كما انها فكرة جيدة اذا كنت تملك جهازا لعرض صورة شاشة الكومبيوتر على الجدار، أو على شاشة كبيرة معلقة عليه، أو شاشة تلفزيون ترغب في استخدامها مع جهاز الكومبيوتر الحضني.

زيادة في الحذر: بالامكان أن تتلف بطاقة الفيديو والشاشة إذا ما تجاوزت حدود درجة الوضوح العليا والسفلى المحددة سلفا، وكما العادة دائما ادعم «نظام التسجيل» قبل التعامل معه وإليكم كيفية ذلك:

1 ـ افتح Reg Edit وتصفح المكان باحثا عن HKEY_ CURRENT_ CONFIG/ Syestem/ CurrentControlSet/ Control/ VIDEO (ويبدأ عنوان بطاقة الفيديو الرئيسية عادة بالرقم 23A77BF7/ 0000/ ).

2 ـ وتثبيت الامر الساري ما لم يطلب تغييره Default، الذي يخص درجة التحديد والوضوح هو التحديد الافقي XResolution، أما العمودي فهو YResolution، انقر مرتين متتاليتين على مدخل البيانات Default Settings. xresolution data entry، واختر Decimal radio button، وادخل في حقل بيانات القيمة Value Data التحديدالافقي الذي ترغبه، وافعل الشيء ذاته مع Default Settings. Yresolutions لتغيير درجة التحديد والوضوح العمودي.

3 ـ اخرج من RegEdit وأعد تشغيل جهزك الكومبيوتري.

إذا كنت تخشى العبث في «نظام السجل» في ما يتعلق بالامر هذا، هناك تطبيق جاهز يدعى «باور سترب» بقيمة 29.95 دولار متوفر لتجربته مجانا قبل شرائه وتنزيله الذي يتيح لك امكانية مشابهة لتغيير درجة التحديد والوضوح.

* النصيحة 3 : اذا أخذنا بعين الاعتبار مرونة «سجل» ويندوز إكس بي والعدد الكبير من برامج السجل فإنه ليس من دواعي العجب أن يكون الرقم «3 إكس بي» ينطوي على الحفاظ على سجل لاي تغييرات جرت على «نظام التسجيل» الخاص بك.

لكن اذا أخذنا بعين الاعتبار أيضا قوة برامج التجسس والبرامج الخبيثة الاخرى هذه الايام، فإن معرفة ما صنعته أو ادخلته على «نظام التسجيل» الخاص بك هو من الهموم الثانوية مقارنة بمعرفة ما تصنعه التطبيقات الاخرى فيه.

لمزيد من راحة البال وأحيانا كنوع من الحشرية نوصي بـ SysInternal"s Regmon كقطعة اساسية من نظام التشغيل. انه استخدام مجاني يتيح لك تصفح جميع نقاط ومحتويات «نظام التسجيل» ليرشح مجموعة منوعة من الاساليب لتحديد تغييرات محددة في «نظام التسجيل».

ومثال على ذلك يمكنك بسرعة ترشيح تطبيقات معينة، فإذا كنت تواجه مشكلات مع «ويندوز ميديا بلاير» يمكنك النقر على لائحة الخيارات Options menue، ثم قم بعملية الترشيح (الفلترة). وعلى اللائحة اطبع wmplayer داخل الحقل الذي تتضمنه، وعندما ترى اللائحة التي تنتج عن ذلك يمكنك النقر مرتين على التوالي على أي ادخال لفتح قيمة سجله.

وبسبب إمكانية البحث والترشيح فإن تطبيق Regmon هو أسلوب ممتاز أيضا للتحري عن بنود «نظام التسجيل» التي يصعب العثور عليها.

* النصيحة 2 : استعادة المعلومات الضائعة.

الكثير من الناس يقومون عرضا بشطب وإلغاء الملفات من أقراصهم الصلبة، لا سيما عندما يتعلق الامر بمعلومات مهمة وصور الاطفال والاحفاد، لكن الأسوأ من ذلك هو القيام عرضا وبسرعة بتغيير نمط القرص الصلب برمته.

وحتى ولو كنت تقوم بشكل منتظم بدعم اقراصك الصلبة فإن الاخطاء قد تحصل، لذلك فإن هذه النصيحة مهمة للغاية، وهي سهلة ايضا، لان هناك تطبيقا ممتازا يمكن انزاله لاستعادة المعلومات مخصصا لنظام إكس بي يدعى «زيرو أسمبشن ريكفري» Zero Assumption Recovery، الذي يمكن ان يقدم المساعدة. وإذا ما واجهت بعض المتاعب، اليك ما يمكن عمله:

1 ـ في اللحظة التي تقوم فيها بشطب وإلغاء المعلومات المسجلة على قرصك توقف عن استخدام القرص الصلب، ولا تقم بحفظ أو تركيب أي تطبيقات جديدة لكونها سيجري تسجيلها على المعلومات الى الغيت اخيرا.

2 ـ شغل «زيرو أسمبشن ريكفري» الذي قمت بإنزاله أخيرا.

3 ـ اختر القرص الصلب الذي تود أن تمسحه (اي تتعرف على محتوياته) وانتظر لكي ينتهي المسح. وهذا ما قد يستغرق بين ساعة وساعتين، ان جزءا من فعالية «زيرو أسمبشن ريكفري» هو انه كلي المفعول.

4 ـ مع قليل من الحظ سترى لائحة بالملفات التي فقدت واختفت، لان النسخة المجانية من «زيرو أسمبشن ريكفري» تتيح لك استعادة حتى أربعة ملفات في عملية المسح الواحدة، لكن إذا اشتريت النسخة الكاملة بمبلغ 100 دولار فإنك ستستعيد الملفات جميعها.

ملاحظة: يمكنك استخدام البرنامج هذا ذاته لاستعادة الصور الفوتوغرافية الملغاة من بطاقة ذاكرة الكاميرا.

* النصيحة 1 : تسجيل عمليات توقف الكومبيوتر فجأة عن العمل وتواريخ هذا التوقف أوتوماتيكيا.

المعلوم أن «ويندوز إكس بي» هو نظام ثابت ومتين أكثر من الانظمة السابقة، لكنه مع ذلك قابل للتعطل والتوقف عن العمل على حين غرة، كما انه يواجه أحيانا صعوبة في اغلاقه وتوقيفه عن العمل. ان برنامج «المسجل» يقوم بتسجيل جميع أخطاء الاغلاق أو الاعطال ويبلغك متى وأين حدث ذلك، ولماذا حصلت مثل هذه الامور الغريبة المزعجة.

وبعض الناس يملكون ترف حمل كومبيوتراتهم المحمولة الى مركز تصليح، لكن اذا شيءت أنت أن تلوث يديك بالزيوت والاوساخ، ولكي تركب نظاما لتسجيل الاعطال غير المتوقعة، فكر بما يلي:

1 ـ افتح RegEdit وتصفح المكان باحثا عن HKEY_ LOCAL_ MACHINE/ SOFTWARE/ Microsoft/ Windows/ Current Version/ Reliability.

2 ـ قم بتثبيت قيمة معلومات ShutDownReasonU1 عند الرقم واحد (واذا كان هذا غير متوفر، ركب واحدة منها مشابهة وثبتها عند الرقم واحد).

3 ـ اخرج من RegEdit وأعد تشغيل جهازك الكومبيوتري لفحص التسجيل الذي قمت به افتح Event Viewer، الذي ستجده عن طريق اختيار Control Panel« administrative tools« Event Viewer، انقر على العنوان الفرعي للنظام وسترى لائحة طويلة باحداث النظام حيث الاخطاء مؤشر عليها بعلامة (إكس) حمراء، أو علامة (استفهام) صفراء. انقر مرتين على الخطأ لترى التفاصيل التي قد تساعدك على فك الطلاسم الغامضة.



منقول للافاده..
تقبلو مني خالص الود :28:
 
إنضم
22 ديسمبر 2006
المشاركات
8,643
الإعجابات
332
النقاط
83
رد: النصائح العشر الأساسية للتعامل مع نظام التشغيل «ويندوز إكس بي»

يعطيك العافيـه ..

بالفعل نصآئح .. رآئعه ..

:6:
 
إنضم
17 يوليو 2008
المشاركات
2,265
الإعجابات
42
النقاط
48
رد: النصائح العشر الأساسية للتعامل مع نظام التشغيل «ويندوز إكس بي»

تسسسلمين يالغلا ماقصرتي

موضوع فيه معلومات اول مره تمر علي بصراحه

جدا جميل بالمعلومات الي فيه

طرحتي وابدعتي

:32:
 
إنضم
5 يونيو 2008
المشاركات
1,197
الإعجابات
37
النقاط
0
رد: النصائح العشر الأساسية للتعامل مع نظام التشغيل «ويندوز إكس بي»

تسسسلمين يالغلا ماقصرتي

موضوع فيه معلومات اول مره تمر علي بصراحه

جدا جميل بالمعلومات الي فيه

طرحتي وابدعتي

:32:
الله يسلم من قال الجميل مرورك فديتك..حياك المهم الافاده وهذا هدفنا ..:32:
 
إنضم
13 يناير 2007
المشاركات
8,231
الإعجابات
249
النقاط
0
رد: النصائح العشر الأساسية للتعامل مع نظام التشغيل «ويندوز إكس بي»

يعطيج الف عافية اخت اروئ على النصـآإيح الروعه ..وبارك الله فيجج :32:
 
إنضم
8 نوفمبر 2007
المشاركات
3,600
الإعجابات
48
النقاط
48
رد: النصائح العشر الأساسية للتعامل مع نظام التشغيل «ويندوز إكس بي»



يعطيك العآفيه اروى ع الموضوع

إفاده ولآ اروع

تقبلي مروري

دمتي بود .. :32:

 
إنضم
1 يناير 2007
المشاركات
953
الإعجابات
36
النقاط
0
رد: النصائح العشر الأساسية للتعامل مع نظام التشغيل «ويندوز إكس بي»

يعطيكى العافيه وعسساك على القوهـ على المعلومات القيمه :32::12:
 
إنضم
10 أكتوبر 2008
المشاركات
12
الإعجابات
0
النقاط
0
رد: النصائح العشر الأساسية للتعامل مع نظام التشغيل «ويندوز إكس بي»

يسلموااا ع الطرح النادر
كللك ذوق
عساك ع القوة
 

new

DeveloPer Plus
rankrankrankrank
إنضم
19 ديسمبر 2006
المشاركات
1,723
الإعجابات
38
النقاط
0
رد: النصائح العشر الأساسية للتعامل مع نظام التشغيل «ويندوز إكس بي»

أروى :28: أروي:28: أروي:28:
رائع :28: رائع:28: رائع:28:
مبدعه :28: متألقه :28:
تسلم يداكى:28::28:
:32::32::32:
:32::32:
:32:
 

CoDe x5

ExpErt DeveloPer
rankrankrankrank
إنضم
7 يناير 2007
المشاركات
1,180
الإعجابات
23
النقاط
0
رد: النصائح العشر الأساسية للتعامل مع نظام التشغيل «ويندوز إكس بي»

مشكوره ويعطيك ألف عافيه على هالنصائح :32:
 
إنضم
14 يناير 2010
المشاركات
597
الإعجابات
35
النقاط
28
الإقامة
Yemen
رد: النصائح العشر الأساسية للتعامل مع نظام التشغيل «ويندوز إكس بي»

نصائح رائعه مثل ما قال اخوي WesT ROOOCK
بالفعل نصائح اول مره اعرفها راح يستفيد منها الكثير الكثير
جزاك الله خير اختي اروى على الطرح الرائع
 

الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع (1 عضو و 0 ضيف)

خيارات الاستايل

نوع الخط
مودك
اخفاء السايدر بار OFF
توسيط المنتدى OFF
فصل الأقسام OFF
الأقسام الفرعية OFF
عرض المشاركات
حجم الخط
معلومات العضو OFF
إخفاء التوقيع OFF

إرجاع خيارات الإستايل