[ شرح ] عشرة نصائح لتصميم لوجو [ LOGO ] ناجح

تم تحميل الصفحة في 0,2281539 ثانية
عشرة نصائح لتصميم لوجو [ LOGO ] ناجح

AnOn[Y]mOuS

.:: مُشرف أقسام التصميم ::.
rankrankrankrank
إنضم
8 سبتمبر 2010
المشاركات
1,541
الإعجابات
2,128
النقاط
113
الإقامة
TN

» الصلاة و السلام على أشرف المرسليـن ...~
» الحمد لله وحده نحمده و نشكره و نستعينه و نستغفره و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئاتأعمالنا ...~
» من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلن تجد له ولياً مرشدا ...~
» و أشهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم ...~
» وعلى آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...~
» ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الخبير ...~
» ربنا لا فهم لنا إلا ما فهمتنا إنك أنت الجواد الكريم ...~
» ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ...~



يعتقد الكثير من الناس ان عملية تصميم الشعار لشركة او لموقع الكتروني هي عملية سهلة , فقد قم برسم دائرة و ضع بداخلها اسم الشركة ,ولكن بالحقيقة انها ليست بهذه السهولة, فتصميم شعار ناجح يعتمد على الكثير من الامور التي لا بد من المصمم المبدع فهمها.



يستطيع اي شخص ان يصمم شعار ما , لكن ليس باستطاعتنا كلنا ان نصمم الشعار الصحيح, فالمصمم المحترف هو الذي يتميز بعمل شعار ناجح و مختلف عن غيره.

تحتوي هذه المقالة على عشرة نصائح تمكن المصمم عند اعتمادها من الحصول على شعار ناجح و فعال.

1. قم بتصميم الشعار ذات المعنى المزدوج:

من افضل السمات التي يمكن ان يتصف بها الشعار الناجح هي دمج صورتين بواحدة بطريقة ذكية لتوضيح مفهوم او فكرة.

شعار "The WinePlace" هو من أفضل الأمثلة على تقنية دمج الصور.



يأخذ هذا الشعار شكل الدبوس والذي يوحي "بالموقع أو المكان"ولكنه أيضا يبدو بوضوح مثل زجاجة النبيذ مقلوبة رأسا على عقب ومن هنا نرى استخدام تقنية دمج صورتين بواحده لأعطاء معنى مزدوج للشعار ، يجذب المشاهد استمتاعا بمثل هذه الالعاب الذهنية مما يسمح له ان ﻻينسى الشعار بسهولة.



2. الألوان أمر في غاية الاهمية:

واحدة من أهم الاعتبارات لتصميم الشعار هو اختيار الألوان المناسبة. هذا ليس قرارا سطحية، فإن اللون يعبر عن معنى الشعار بالاضافة الى انه يرتبط بالفكرة الرئيسية للشعار.

قد يتحتم عليك احيانا ان تستخدم اللون المحدد للعلامة التجارية، ولكن في مرات اخرى سيكون لديك الحرية في ابتكار شعار بالالوان التي تراها انت مناسبة

حاول ان تستخدام مزيج غني ورائع من الألون في الشعار التالي لـ Zion.



يشعر المشاهد كما و ان الوان هذا الشعار تسحبه الى داخل الصور و ذلك لان الالوان الغنية تبعث الحياة للوحة فهي شكل من أشكال التواصل الغير لفظي. تذكر دائما ان الشعار الجيد مرن و قادر على التكيف مع جميع الظروف وسيبقى يشكل شعارا رائعا حتى وإن كان بالتدرج الرمادي كما في الصورة التالية:


بالإضافة الى نسخة التدرج الرمادى ,يفضل تزويد العميل بنسخة أصلية من الشعار والتي تحتوي على لون واحد عن طريق استخدام اللون الاسود و المساحة السلبية فقط.

هذا من شأنه أن يكون صعبا قليلا مع الشعار أعلاه ,ولكنة بالتأكيد ممكنا.

يجب على مصمم الشعار ان يأخد دائما بعين الاعتبار بماذا سوف يتم استخدام الشعارو ما اذا كانت استخداماته تتطلب تزويد العميل بنُسخ مختلفة منه.


3.تجنب تقليد اﻷفكار :

ﻻبد أن تكون فكرة التصميم الخاص بك فريدة مننوعها،ولكن كيف يتم هذا مع وجود شعارات كثيرة بنفس الفكرة ؟! بالطبع لن تستطيع فعل هذا ،لذلك إحرص كل الحرص أن تكون جميع أفكارك أصلية وغير مقلدة.




هذا الشعار اعلاه يتم استخدامه من قبل العديدمن المصممين الذين يقومون بعمل نسخة مطابقة منه مع تغيير الاسم و اللون و من ثم ينسبوا الشعار لأنفسهم وهذا عمل غير أخلاقي و غير قانوني.

لماذا لا تقوم بعمل تصميم من أفكارك و ابداعاتك الخاصة بدل من تقليد تصاميم اشخاص آخرين؟



4. اجعل شعارك مميزا

كل مصمم شغفه أن يبتكر شيء فريد ولافت للنظر لم يسبق لأي احد ان ابتكره.في عالم تصميم الشعارات ,يجب على كل مصمم أن يسعى جاهدا وراء كل فكره مميزة لا تُنسى بسهولة بدلا من سرقة افكار وتصاميم الآخرين ,وفي هذا الصدد فشعار "ايفرنوت" يعطي مثالا رائعا على الافكار المميزة:


انه حقا مجرد رأس فيل ,والذي لا يبدو تصميما مميزا من نوعه. ومع ذلك,فإن الطريقة التي رُسمت فيها رأسه مع طية الصفحة التي في أذنه,جعلت منه شعارا يسهُل تمييزه عن غيره.

يجب عليك ان تفكر فيما اذا كان تصميمك هو عبارة عن شيئ شائع يمكن لأي احد اي يفكر فيه, او أنه شيئ فريد يصعب على الاخرين ابتكاره. تذكر ان اول فكره تخطر في بال المصمم هي عادة فكره شائعة وعامة (كما انها هي الفكرة الأولى لأشخاص آخرين).لكي تكون مميزا عن غيرك,قم بعمل عدد من الرسومات والتصاميم على مسودة قبل اختيار الفكره التي سوف تقوم بتنفيذها.


5. إختار شكل الخط بعناية:
ذكرن افي النصيحة السابقة أن الشعار يجب أن يكونمميزا و فريدا,لاشيئ يعطي تميزا للتصميم أكثر من اختيارخط الكتابة المناسب.




"يُعتبر تصميم الشعار رحلة الى قائمة الخطوط لاختيار شكل الخط الذى يناسب العلامةالتجارية الخاصة بك والذي سوف يزيد منجمال الشعار وبساطته."

إنشاء شكل الخط الخاص بك بنفسك سوف يساعد على بقاء تصميمك فريد من نوعه ,ولا عجب في أن يحاول أحد المصممين الهواة أن يسرق تصميمك في أول فرصة ,ولكن يتطلب من الشخص ان يكون لديه خبره و ابداع كبير لكي يستطيع تقليد شكل الخط الذي قمت انت بإنشاءه.

فلتأخذ بعين الاعتبار أنه إن كان شعارك مشهور ومعروف على مستوى كبير,فسوف يكون هناك دائما أشخاص يحاولون تقليده ,وهذا ما نراه في شعار "كوكاكولا" المشهورعالميا:



لقد تم سرقت تصميم شعار "كوكاكولا"مرات عديدة خلال العقود القليلة الماضية وذلك بسبب تميزه عن غيره من التصاميم.




6. يجب أن يكون الشعار بسيطا

البساطة فى تصميم الشعار تعد من اهم أسباب نجاحه. فالشعار البسيط يسمح لعملائك بالتعرف على منتجاتك بسهولة. وأيضا فالبساطة فى التصميم تجعل شعارك اكثر تنوعا وتميزا. ولقد رأينا الكثير من الشعارات البسيطة التي غالبا لا تنسى بسهولة. لذلك تعتبر البساطة أساس الشعار الناجح.

لاتحاول أن تفعل الكثير في تصميم الشعار:أنه ليس من الضروري أن يعكس كل جانب من تاريخ الشركة أو يثبت ما هو المنتج أو الخدمة. فلايجب أن تضع جهاز كمبيوتر في تصميم شعارشركة (أبل)، وﻻ يجب أن تضع مواد غذائية في تصميم شعارمطعم (ماكدونالدز). إتركةبسيطاً.



عند النظر في كيفية بناء شعار بسيط و فعال،دعونا نناقش شعار شركة آبل. صورة التفاحة بحد ذاتها ليس فيها شيء خاص أومميز:

الفراغ في طرفالتفاحة والذي يدل على القضمة هو ما اعطى الشعار طابعا فريدا ومميزا, كما تم اللعب على الناحية اللغوية قليلا حيث معني كلمة قضمة في الإنجيلزي له نفس اللفظ لكلمة بايت المتعلقة بالكمبيوتر (byte,bite)

فكر دائما كيف يمكنك أن تتقدم وتحول شعاراتك المملة الخاص بك إلى علامات تجارية لايسهُل نسيانها.



7. ضع في اعتبارك التناسب والتناظر

بعض الناس يمكن أن تنجرف في مناقشة التناسب والتناظر ولكن بغض النظر عن هذه النقاش اتفانه لا يزال هناك بعض الدروس المهمة هنا.

انظرالى شعار تويتر الجديد كمثال:



لاتستخدم الدوائر هنا لاقناعكم ببعض الحكايات الكونية الغريبة التي لا معنى لها، انهم ببساطة دليل على إنشاء شعار متوازن مع منحنيات و أقواس متسقة.


على الرغم من أن القضمة تبدو أنها تخالف التناظر في شعار أبل أعلاه، إلا انه إذا تعمقنا اكثر يمكننا أن نرى أن ما زال هناك الكثير من التفكير في التناسب والتناظر للشعار.



8.إستخدم المساحات السلبية بشكل فعال
واحد من افضل الشعارات التي تمتلك معنى مخفي بإستخدام المساحات السلبية هو شعار FedEx. والذي يستخدم مزيج من الأحرف Eو x لتشكيل السهم في المساحات السلبية. هنا كالعديد من الأمثلة العظيمة الأخرى حيث تصميم الشعارات تبدو عادية للوهلة الأولى، ولكن يكشف تفاصيل مثيرة للاهتمام ومدروسة جيدا عند إجراء المزيد من الفحص.


الصورة بالأسفل هي مثال اخر على استخدام المساحات السلبية بطريقة رائعة,فقدتم دمج قرون الثور و زجاجة النبيذ بصورة واحده لإعطاء معنى مزدوج للشعار.




9. إجعل التصميم الخاص بك نشطاً وليس سلبياً

أحد الجوانب المثيرة للاهتمام في تصميم الشعار هو مفهوم إضافة شعور الحركة للتصميم الخاص بك. هذه الخاصية لا تكون مناسبة دائما (مثل مع شعار أبل)،ولكن أحيانا يمكن أن تعزز و تقوي الشعار، سواء من الناحية البصرية أو المفاهيمية.

كمثال على ذلك، دعونا ننظر مرة أخرى إلى شعارتويتر، في السابق كان شعار تويتر عبارة عن طائر جالس جاثم مما يعطي سلبية للشعار, تم تغييره بعد ذلك ليصبح طائر في وضعية الطيران مما أضفى شعور أكبر بالحركة والحرية.



في اخر تعديل لشعار تويتر,قامو بتطبيق مبدأ الحركة بشكل اكبر, فقد تمت إمالة الطائر قليلا للأعلى ليعطي انطباعا اكبر انه يحلق عاليا في السماء.



الشعار أدناه يعتبر مثال رائعا على إضافة الشعور بالحركة ,فإنه تم تصميم السمكة في الشعار كانها تقفز في الهواء أو تسبح بدلا من رسمها على الجانب كانها لا تتحرك.



نستطيع أيضا تطبيق مفهوم الحركة على الجماد, بالنظر على الشعار أدناه يمكننا أن نرى كيف ان تصميم الشعار يُصور فكرة "الشجار العنيف"بشكل افضل عند اضافة الشعور بالحركة للبيت.



10. ماهو المعني خلف الشعار ؟

الشعار الكبير لا يتعلق فقط بوضع اسم شركتك بشكل عام,هذا هو السبب في أن الاختيار من شعارات جاهزة فكرة سيئة.والطريقة الممتازة للتأكد من أن الشعار ليس عام عندما يكون الشعار له قصة ذات معني خلفه. ناقشنا هذا الأمر في عدة حالات سابقة ,فالسهم في شعار شركة فيديكس يشير الى المضي قدماا و التحرك وهو ما يوضح طبيعة عمل الشركة في تسليم الشحنات, وشعار شركة أبل فيه قضمة byte ممايعطي للتصميم معنى مخفي مبتكر, في حين الطائر في شعار شركة تويتر مائل للأعلى كأنه يحلق في السماء.

"إنه لشيئ رائع أن يُظهر المصمم لعميله أنه قدمنح تصميمه الكثير من التفكير والدقة فيالعمل "

كلما يطلبه اصحاب الاعمال والشركات منالمصممين هو شعار جديد وناجح,ولكنالمصمم المبدع و الناجح هو من يقوم بتزويدالعميل بشعار يعكس فلسفة و قيم الشركة.


هل تعتقد أن شعارك ناجح ؟

هل انت مصمم شعار ناجح؟ ام انك لا زلت تعاني من مشاكل عند تصميم الشعار؟ اي من النصائح اعلاه وجدتها مفيدة لك، وما هي النصائح التي يمكن أن تقدمها للمصممين الاخرين؟



 

Mr.TanGoOo

أتَـق الله حيثُما كُنت ؛
إنضم
26 أغسطس 2008
المشاركات
6,110
الإعجابات
10,306
النقاط
113
الإقامة
EGYPT
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,

حيآك الله أخي الكريم " انيموُس " ها لقد عُدت من جَديد الي سآبق عَهدك بي أبداعك وتسطيرِ تمَيزُك في مجآلنا الكبير والمُتشعب " التصميم والجرافيكس " موضوع في غاية الجمالة والتنسيق رائع + الفوُاصل خُرافية سَلمت يمينك ي مُبدع علي ما تقُدم واتمني ان لا تتوُقف هُنا وتُبدع من جديد لنتعَلم من كُل شيئ تقدمُه هُنا فقط مآ عليا الا الوُشم بالخُماسي + يُثبت لفتَره من الزمن وذلك لتقديرنا لمجهوُدك الكَبير ,


:9:
 

zeraya

ExpErt DeveloPer
rankrank
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
379
الإعجابات
607
النقاط
103
الإقامة
127.0.0.1
افكار جميلة جدا و اشارة الئ تفاصيل مهمة جدا لا تكتسب الا بالخبرة و الوقت اعتقد ان اصعب مافي الامر هي الفكرة و ليس تطبيقها
 
إنضم
31 يناير 2016
المشاركات
1,591
الإعجابات
1,622
النقاط
203
الإقامة
localhost
شكرا جزيلا أخي على مشاركتك هذه النصائح، وفعلا مهمة لكل من يريد مستقبل ناجح في التصميم.
عندي نقطة أنبها إليك في النصيحة السابعة، تلك الدوائر لا تمثل التناظر، إنما هي مبدأ علمي صغير لكن فهمه كبير. ذلك التناسب وتلك الأرقام يسمى النسبة الذهبية "Golden Rate" والنسبة الذهبية هي قيمة مثل باي "Pi" حيث عند صف مجموعة من الأرقام هكذا:
21 - 13 - 8 - 5 - 3 - 2 - 1 - 1

وهذه سلسلة لانهائية ولن تنتهي، أخذت فقط هذه الأرقام كمثال
جرب أقسم:

13/8
و 21/13

نفس القيمة ...1.61 غريب o_O
هذه القيمة تسمى فاي
"Phi" وتنطبق عند قسم أي رقم من هذه السلسة على الرقم الذي قبله.


تقبل مروري ^^
 

-DelFord Art-

.:: Legendary Designer ::.
rankrankrankrankrankrank
إنضم
15 أبريل 2013
المشاركات
4,758
الإعجابات
9,075
النقاط
113
العمر
24
الإقامة
جمهورية العرآق.
بسم الله الرحمن الرحيم , وعليكم السلام ورحمة الله وبركآته

موضوع مميز وجميل منك حبيبي , وتعاودنــآ على مواضيعك الرآئعه ,
بس لو شوي نسقت النصوص راح يكون افضل للقآرء حتى ما يتلخبط :15:

ملاحظة : النقطة السابعه , تسمى بالـ النسبة الذهبية او [ Golden Rate ]
وجودها في الشعآر غير ضروري , طبعاً وجودها يعطي جماليه وراحه للنظآر , ولكن عدم وجودها لا يعطي سلبيه على الشعآر

ودي وتقديري
:38:
 
إنضم
28 سبتمبر 2013
المشاركات
10,450
الإعجابات
18,793
النقاط
220
الإقامة
المملكة العربية السعودية.
.

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

بارك الله بك ونفع بك اخي الطيب أنونيموس على موضوعك الجميل والمُهم نصائح يجب ان تُخذ بعين الاعتبار ويجب على الجميع تطبيقها .
حتى نرى تصاميم مُميزة تفوق الوصف ، ماشاء الله عليك مُبدعنا دروسك ونصائحك بالتصميم لا تزال لها قيمة خاصه ولا يُستغنى عنها .

وعني أتفق مع اخي الكريم أحمد فيما يخص موضوعك لو نسقت باقي النصوص واعطيت كل فقرة لون مُخصص سيكون التنسيق أجمل .
وأسهل للقراءة ولكي لا يمل القارئ ايضًا من القراءة ، سُلِمت يداك على ماعملت ننتظر جديدك أستاذ أنونيموس وتم الوشم بالخمسه تستاهل :38:
 
إنضم
29 أغسطس 2010
المشاركات
7,525
الإعجابات
6,876
النقاط
113
العمر
100
الإقامة
الرياض
يعطيك العافيه
نصائح مفيدة
لكن المفيد أكثر
أولا الاطلاع على أغلب الشعارات بالنت
ثانيا أمسك قلم وورقة بيضاء وشخبط الفكرة
ثالثا طبق البند السابع كما قالوا لك
يكون الناتج فكرة خاصة باساسيات التصميم العالميه
=====
يمكن أكون طولت لكن يمكن ابدا
والله اعلم
تحياتي
 

الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع (1 عضو و 0 ضيف)

خيارات الاستايل

نوع الخط
مودك
اخفاء السايدر بار OFF
توسيط المنتدى OFF
فصل الأقسام OFF
الأقسام الفرعية OFF
عرض المشاركات
حجم الخط
معلومات العضو OFF
إخفاء التوقيع OFF

إرجاع خيارات الإستايل