صيانة و اعطال مروحة السقف الكهربائية المنزلية

تم تحميل الصفحة في 0,9741503 ثانية
صيانة و اعطال مروحة السقف الكهربائية المنزلية

mohammedalaa

.:: مُشرف اقسام حماية الاجهزة والتقنية ::.
rankrankrankrankrankrank
إنضم
18 نوفمبر 2014
المشاركات
3,472
الإعجابات
2,966
النقاط
146
الإقامة
العراق من بغداد
سلام عليكم
اليوم موضوعنا حول
اعطال مروحة السقف الكهربائية المنزلية:

.
1- المروحة الكهربائية تدور ببطئ شديد او لا تدور مع سماع صوت طنين .
هنا قم بادارة المروحة باليد فاذا دارت بشكل جيد ابدأ في فحص المتسع او المكثف فاذا كان سليم او ليس معطوبًا اي انه عندما تضع جهاز القياس فانه يقرأ نفس القراءة التي توجد على غلاف المكثف او المتسع اذا انتقل الى فحص الملف و يتم ذلك باستخدام جهاز الاوم ميتر او ملتيميتر , حيث انه يمكن ان تكون احد الملفات قد تلفت اي انه يمكن ان نجد ان الملفات اصبحت اقل مقاومة كهربائيًا عن الملفات السليمة فمثلًا الملف و هو سليم كانت مقاومته الكهربائية 300 اوم في حال عطبه يمكن ان تجد مقاومته 100 اوم اواقل حسب درجة العطب .المكثف-Optimized



2- مروحة السقف الكهربائية لا تدور اطلاقا ولا يوجد بها اي صوت طنين .
بداية نقوم بفحص الاسلاك التي تعمل على تغذية المروحة بالكهرباء لمعرفة هل هى سليمة او هل يوجد بها اي قطع بأي جزء منها فان وجد يتم تصليحه او استبدال السلك بآخر سليم .
بعدها اذا استمر الخلل نذهب الى فحص الملف و تتم عملية الفحص باستخدام جهاز القياس للتعرف على مدى سلامة الملفات , حيث يمكن ان توجد دائر مفتوحة في احد الملفات او فيها جميعًا و معنى انه توجد دائر مفتوحة اي ان هناك قطع في احد الملفات او فيهم جميعًا او حرق في الدائرة المفتوحة و يعرف ذلك بان جهاز القياس لن يقوم باخراج اي قراءة للدائر ما دامت مفتوحة او محروقة .


طريق اصلاح الملفات المعطوبة .
الطريقة الاولى .
قم بفتح المروح و اخرج الملف المعطوب و بدله بآخر سليم .

الطريق الثانية .
الملف المعطوب اذا كان يوجد بين ملفات سليمة قم بمد سلك بين الملفات السليمة التي تحيط به من الجهتين ثم قم بالغاء الملف المعطوب من الدائرة , يتم ذلك عن طريق لحام طرف السلك في في الملف الصغير الذي يوجد في احد جهتي الملف المصاب و الطرف الثاني للسلك يتم لحامه في الجهة الاخرى من الملف المصاب بالعطب .
قد تكون الدائرة المفتوحة في الملفات الرئيسية لذا فانك قد لا تستطيع رؤية العطب او الحرق بوضوح في الملفات الصغيرة لذلك يجب ان تعمل على البحث في الاماكن المحتملة للاعطال و التي يمكن ان تكون داخل الاسلاك الخاصة بالملفات و قد يكون العطب لاي سبب من الاسباب غير مرئي .

كيف يتم البحث عن الاعطال او الاصابات الغير مرئية في الملفات ؟
يوجد بمروحة السقف ملفين رئيسيين كل ملف له طرفان كما يوجد طرف مشترك بين الملفين لذا نقوم بعملي الفحص كالآتي : –
• هات سكين او كتر حاد و قم بكشط احد الملفات الصغيرة تلك الملفات التي يتكون منها كل ملف رئيسي , يراعى عند اختيار الملف الذي يتم كشطه ان يكون في منتصف المسافة للملف الرئيسي .

• هات جهاز القياس لفحص الاوم و يتم ذلك عن طريق قياس احد طرفي سلك الملف الصغير الذي تم كشطه و هنا اذا كان يوجد عطب في الملف الرئيسي ان الجهاز سيعطي قراءة للنصف السليم من الملف و لا يعطي قراء للنصف الذي يوجد به العطب بذلك نكون قد حددنا اي نصف من الملف يوجد به العطب .
• نأتي الى النصف الذي يوجد به العطب و نتبع معه نفس الخطوات السابقة نحدد منتصف المساف و نكشط الملف الصغير الموجود بها و نقوم بقياس الاوم مما يساعد في تضييق نطاق البحث عن الملف المعطوب او في تحديد مكان الاصابة الغير مرئي و هكذ الى ان نصل الى الملف العطوب و يتم الغاءه عن طريق مد سلك بين نهايتيه مع الملفات السليمة التي توجد على طرفيه او نهايتيه




الى هنا اتمنى اني لم انسى شيء ووفقت بطرح الموضوع
ودمتم سالمين
 

Dr berhak

.:: المـُـراقـِــب العــــــامّ ::.
طاقم الإدارة
إنضم
18 أكتوبر 2013
المشاركات
8,251
الإعجابات
9,957
النقاط
173
جزاك الله عنا كل خير ونفعنا بك وبعلمك وخبرتك

تقبل تحياتي اخ محمد

شكرا جزيلا
 

الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع (1 عضو و 1 ضيف)

خيارات الاستايل

نوع الخط
مودك
اخفاء السايدر بار OFF
توسيط المنتدى OFF
فصل الأقسام OFF
الأقسام الفرعية OFF
عرض المشاركات
حجم الخط
معلومات العضو OFF
إخفاء التوقيع OFF

إرجاع خيارات الإستايل