عشيرة الحنيطيين - أبو علندة

تم تحميل الصفحة في 1,4791647 ثانية
عشيرة الحنيطيين - أبو علندة
إنضم
30 ديسمبر 2018
المشاركات
1
الإعجابات
1
النقاط
1
العمر
34
عشيرة الحنيطيين

1- النسب :

تعد عشيرة الحنيطي والتي تسكن عمان من أوائل من استوطن عمان في القرون الحديثه حيث يعود النسب الى قريش من الحجاز . فقد خرج في سبيل الله داعيه لله اسمه الشيخ سليمان مع ابنه الشيخ ارسلان الى بادية الشام بقصد الدعوة لله سبحانه وتعالى ثم استمروا بالدعوه حتى استوطنوا في الشام وبالتحديد بمدينة دمشق ولكونهم يعتمدو على أنفسهم عملوا بالتجاره وتمت تجارتهم حتى افتتحوا متجر الى ان توفي الشيخ سليمان وحل محله ابنه الشيخ ارسلان والذي طور تجارته ودعوته لله وكان عنصرا مؤثرا فعالا في مجتمعه الذي كان فيه يعيش . وقد تزوج من أهل الشام من عائلة الخرشكلي (1) أنجب الشيخ ارسلان ولد اسماه سليمان نشأ وتربى وترعرعفي كنف والده والذي تعلم منه الكثير بعد لقد كان الشيخ ارسلان وليا تقيا يدعوا بالمحكمه والموعظه الحسنه . وقد كان كما يقال عند اهل الباديه معطي حتى انه قيل اختلف على قبلة احد المساجد أثناء بناءه فاستحضرو الشيخ ارسلان والذي اشار بمحجنه (2) الى اتجاه القبله فلمع برق بالسماء باتجاه الإشاره فصدقه الحاضرون.


نشأت تجارة سليمان ابن ارسلان ونمت حتى اصبح يشتري اغنام ويعطيها لأهل البدو في باديه الشام ليتاجروا بها حيث كان جلهم من أهل البلقاء - محيط عمان . وقد كان اهل البلقاء- محيط عمان - لزرقاء شيب - يتسوقون من الشام ونشأت علاقة وصله مابينهم وبين الشيخ سليمان ابن ارسلان حتى كان العديد من المعروفين له يرسل بخاتمه مع احد ابناءه او احد اقربائه ويعود بحمل العديد من السلع التي يريد مونة الشتاء والصيف ثم يقومومون بسداد سعرها ايام الربيع بعد بيع الخراف او ايام الصيف (للمزارعين)بعد بيع المحصول.


وقدأنجب الشيخ ارسلان أولاد اثنين هما فيد وفياد نشئو وترعرعو بكنف والدهم وتعلموا منه الدين والتجاره والتقوى والنقاوه وحسن الايمان والاسلام. وما لبث ان توفي أبوهما الشيخ ارسلان رحمه الله .


واستلموا متجره وكانو يعلمون ان لهم تجارة بمنطقة البلقاء. فأمنو متجرهم وقصدو تجارتهم طالبين مردودها. الا ان البعض أنكر عليهم حقوقهم فلجئو للشيخ الأقوى في منطقة البلقاء وقد كان ابن غيضان فشكوا له مظلمتهم. وطلب المشتكى عليهم. وقد كان يسكن ابن غيضان وعشيرته منطقة صويلح - الجبيهة-شفا بدران -ياجوز. في كان يسكن منطقة قصر نويجيس أبو شوراب من احد عشائر الدعجه.


ولاحظ الأخوان ان الذين منعوهم حقوقهم قدموا ولا يستطيعون ان يركبوا جيادهم امام بيت الشيخ ابن غيضان احتراما واجلالا له . وقد تزوج فياد فتاة من عرب ابن غيضان وأنجب ثلاثة أولاد هم : جرو وأسمه (حمد) , حميد , و حديد.


وقد ذكر احد السلف من عشائر الحنيطيين انه عندما عاد فيد من احد غدواته وجد ان زوجة اخيه تضع الحنطه في حجرها (حضنها) وتقوم بتنقيتها من الشوائب. فأنكر عليها ذلك لان فيه تقليل من قدر الحنطه ((البر)) والتي كانت السلعه الرئيسيه والاهم في ذلك الوقت وقد غادر المكان غاضبا الى اسفل شجره في وادي ياجوز وما لبث ان مات حيث وجد متوفى وقد دفن في ذلك المكان (ياجوز).

عاش الأخوان الثلاثه مع ابيهم الذي ما لبث ان توفي بعد وفاة اخيه فيد بزمن قصير وقد اهتم جرو (حمد) بتجارة الحنطه واشرف (حديد وحميد ) على تربية الماشيه والاهتمام بها . ويذكر كبار الحنيطيين بأن :
جرو جد الحنيطيين .

حميد جد الزيّرة .
حديد جد الحديد .
استقر أبناء (جرو) في قرية (ابوعلندا) وأطلق على ذريته ( آل حنيطي ).


كما استقر أبناء الأخوين ( حديد و حميد ) في قرية (القويسمة) وأطلق على ذريتهم ( آل حديد ) .

يقول كبار السلف من الحنيطيين بأن ( الحنيطيين والزيّرة والحديد ) أول ماسكنوا في صافوط ثم طبربور ثم وادي الحدادة. ثم القويسمه وابوعلندا حيث كانو يعيشون سويا. ولان المنطقه كانت خاليه من السكان استوطن أبناء ( جرو وحديد وحميد) في القويسمه ووادي الحداده بالقرب من الماء عين عمان المصدار - الاشرفيه حاليا الا ان هناك خلاف حصل بين ابناء الاخوان استدعى لان يخرج الحنيطيين الى ابوعلندا والحديد والزيّرة للقويسمه حيث وجد الحنيطيين ان هناك مصدر ماء وهو عين وادي القطار للشرق من ابو علندا والذي يعد مشتى مناسب لهم ولاغنامهم , حيث كانوا يصيفون في ابو علندا ويشتون في وادي القطار , فيما اختار البعض ان يكون له مغارات في كل من ابو علندا والقويسمه وذالك حتى وقت قصير (من القرن الماضي).
وذكر العديد من كبار الحنيطيين ان الحديد والحنيطيين والزيّرة كانو يعيشون في عمان بالقرب من مصدر الماء في كل من المصدار والاشرافيه والتاج حاليا والمناره وللشرق وكانو يعيشون بحريه تامه وامان الا انهم كانو يتوارون عن اعين الحكومه العثمانيه تهربا من الضرائب والخدمه الإجباريه التي كانت تفرضها الحكومه التركيه على الشباب دون سن ال45 ولهذا قررت الحكومه التركيه جلب الشركس والشيشان للمنطقه لاعتقادها بأنها خاليه من السكان حيث اعتبرهم كل من الحنيطيين والزيّرة والحديد بأنهم اغراب بداو يتنافسونهم على الماء والكلاء لهم ولمواشيهم لاسيما وان الشركس احضرو معهم ابقار ومواشي ولهذا حصلت في البدايه مصادمات مابين الطرفين حتى قدم الهاشميون وتم التوافق والصلح بين الطرفين ونشأت علاقات محبه وخوة ومصاهره الى يومنا هذا.



يذكر بعض المؤرخون من عشيرة الحنيطيين ان جرو عاد لموزاولة التجاره في الشام واختص بالحنطه (القمح) والذي كان يجلبه من منطقة البلقاء وعمل به لفتره قصيره وتزوج من الشام ثم عاد بعد ان حصلت اضطرابات ومشاكل مابين السكان المحليين وجماعات من الخارجين على الحكم العثماني في بدايته وكان هذا في القرن السادس عشر حيث ذكر في كتاب اخبار الاعيان في اطياف الزمان للخشكلي ان هناك العديد من اعيان دمشق وما حوليها تركوها بعد ان تدهورت الاوضاع الاقتصاديه والامنيه جراء قيام بعض اللصوص وقطاعين الطرق بالهجوم على المدينه وتهديد امنها.

2- تكوين العشيرة :

ولد لجرو خمسة أولاد هم : حامد , حمد (ابوطويقيه) , وصبيح , الدحادله, الفقراء.

حامد جد كل من العواد والغمار , وحمد الحنيطيين جد الساري والأحمد , وصبيح جد المعاويد , الدحادله , الفقراء.


عاش جميع الابناء مع بعضهم البعض متكاملين متعاضدين على ظروف الحياة الصعبة وقد كان جميعهم يسكن بالقرب من بعضهم البعض . وقد كانو يقسموا الى العائلات:

أ. ال الحنيطيين : نسبه الى حمد الحنيطي ابو طويقيه وقد ولد له ابناء اثنان هما علي وعليان. عليان انجب احمد فيما انجب علي ساري وعيسى .

ب. عشيرة الحنيطي : وتعني كل ابناء جرو من حمد وحامد وصبيح والدحادله والفقراء وهم الان يمثلون الافخاذ التاليه : العيسى (الراشد) , الاحمد, الساري, المعاويد , العواد , الغمار , الدحادله , الفقراء.

ج. الحنيطيين : وتعني كل من الأحمد والساري والغمار والعواد وهؤلاء الاربعة يعدون عشيرة الحنيطيين.

د.عشائر الحنيطيين : وتضم بالاضافه لعشيرة الحنيطي كل من العتارسه والنوافله وال القرعة وال ابو عزرين وال دهاج والشراري والطرامزة وال عوض الله وابو زروق وابو عمير وهم من سكنوا ابو علند وتصاهرو مع الحنيطيين وعاشو في كنفهم وسجلو ضمن سجلات مختار الحنيطيين الاول الشيخ احمد الخالد الذي لم يكن يفرق بين احد والذي كان يمثل الوحده الوطنيه بكل معانيها.

ملاحظه هامه: نحن هنا لانفرق بين العشيرة وعندما ذكرت في الاول العشائر السبعه لانهم ابناء جرو(حمد)وهنا فإن كل المذكور من العشائر الحنيطيين هم يعدون الأن من العشيرة ولا انكار لهم.

شيوخ ووجهاء وفرسان عشيرة الحنيطيين :

أ. الشيوخ : كان اول شيخ للحنيطيين او الوجه الشيخ حمد ابو طوقيه الحنيطي والذي كان فقير الى الله ولي زاهد لم يبحث عن جاه وكان محترم ويؤخذ بخاطره من الجميع ثم خلفه ابناء (علي وعليان) والذين كانو كأبوهم يتم توقيرهم واحترامهم لدينهم وزهدهم بالحياة الا ان اول من توجه للشيخه والوجهاهة كان حامد بن احمد بن عليان بن حمد الحنيطي والذي كان صاحب كلمة وشور وعلى يده بدأ بتسليح العشيرة والاستيطان والبحث عن الماء والكلا وشراء الخيل والحث على الفروسيه حيث برز أهم ثلاثة فرسان بزمانه من العشيرة هم عيسى العلي بن حمد الحنيطي وغمار بن مفلح الحنيطي وارشيد بن ساري ونصر الله بن ساري وحمد العواد وارشيد المعاويد والذين كان لهم الأثر الأكبر في توطين العشيرة واعطائها المهابه والقوه بين العشائر المحيطه.

ب. الفرسان :

(1) حامد بن احمد بن عليان بن حمد الحنيطي
(2) ارشيد المعاويد الحنيطي.
(3) ارشيد بن ساري بن علي بن حمد الحنيطي
(4) محمد السمهري اللعيطي الحنيطي
(5) سالم ارشيد بن ساري بن علي بن حمد الحنيطي(عوير)
(6) محمد الحمد العواد الحنيطي (قائد حماية حيفا , شهيد)
(7) حمد بن بخيت بن علي العواد الحنيطي
(Cool غمار بن عليان بن مفلح بن حامد الحنيطي
(9) سلمان الفنوش المعاويد
(10) عيسى بن علي بن حمد الحنيطي
(11) نصر الله بن ساري بن علي بن حمد الحنيطي.


ج. الوجهاء :

(1) الشيخ راشد العيسى الحنيطي
(2) نصر الله الساري الحنيطي
(3) راشد العبكل الفقراء الحنيطي
(4) سليمان ارشيد الحنيطي
(5) سلامه ارشيد المعاويد
(6) احمد الخالد الأحمد الحنيطي
(7) حمد العواد الحنيطي
(Cool حميدان الغمار الحنيطي
(9) ســـــــــــــــــلمان الفنـــــــــــــــــوش


مراجع :

الدكتور المحامي محمد أبوحسان في كتابة "تراث البدو القضائي : نظريا وعمليا
كتاب "قاموس العشائر في الأردن وفلسطين" لمؤلفه حنا عماري
كتاب "معجم العشائر الفلسطينية" لمؤلفه الباحث محمد حسن شراب
الأديب المؤرخ روكس بن زائد العزيزي في الجزء الرابع من كتابة "معلمه للتراث الأردني
 

الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع (1 عضو و 0 ضيف)

خيارات الاستايل

نوع الخط
مودك
اخفاء السايدر بار OFF
توسيط المنتدى OFF
فصل الأقسام OFF
الأقسام الفرعية OFF
عرض المشاركات
حجم الخط
معلومات العضو OFF
إخفاء التوقيع OFF

إرجاع خيارات الإستايل