ما هو الكارتون؟

تم تحميل الصفحة في 1,8951791 ثانية
ما هو الكارتون؟
إنضم
10 نوفمبر 2019
المشاركات
35
الإعجابات
19
النقاط
8
العمر
42
أفلام الكرتون عالم كبير لا يخص الأطفال فحسب بل الشباب والكبار أيضا
أفلام الكرتون هي افلام تعتمد على الصورة المرسومة سواءً كان الرسم يدوياً كما كان من قبل أو بالحاسوب كالوقت الحاضر ، وتتحول من الصورة الجامدة إلى المتحركة عبر آلية خاصة تسمح بأن يمر أمام العين في الثانية الواحدة من16 إلى 24 صورة .
وهذه الرسوم الكرتونية مَكَّنَت منتجيها من تجاوز آفاق كثيرة لا يَسمح بها الواقع فالشخص لا يستطيع أن يطير فى الواقع ولا تستطيع التفاحة أيضاً أن تتكلم ، لكن في أفلام الكرتون تستطيع التفاحة والموزة أن تتكلما..
ولهذا كان الكرتون فضاء واسعاً للانتقال بخيال الطفل وإخصابه كما كان مجالاً واسعاً جداً لتجسيد القضايا النظرية للطفل .
وتعود صناعة أفلام الكرتون إلى العقد الثالث من القرن العشرين تقريباً وذلك عندما بدأت شركات قديمة ترسم بطريقة أولية ومجهدة وأخذت تنشر وتروّج شخصيات معينة عبْر أحداث درامية كشخصية "باباي" التي يزيد عمرها على سبعين سنة وأيضاً شخصية "توم وجيري" التي ولدت عام1946وعمرها الآن أكثر من ستين سنة..
و أفلام الكرتون تاريخياً لم تكن للصغار فقط، بل كانت للصغار والكبار معاً ومازالت كذلك حتى الآن .
و أفلام الكرتون تعد من الأفلام التى صنعت خصيصاً للأطفال لإستخدام الرسوم المتحركة التى تتحدث عن قصة مضمونها توصيل فكرة أو نصيحة للأطفال لكن الذى يتعجب له البعض هو تفضيل بعض كبار السن والشباب مشاهدة أفلام الكرتون كما أوردنا سابقاً .
ومبدأ الرسوم المتحرّكة قد قام من الأساس على تحريك مجموعة من الصور الثابتة بشكل سريع من خلال جهاز خاص حيث يوهم العين بأنّ هذه الرسومات تتحرّك بشكل متواصل .
وقد كانت المرّة الأولى التي عرض فيها أوّل مشروع للرسوم المتحرّكة أمام العلن في فرنسا على يد تشارلز ايميل رينود في العام 1892م حيث كان من خلال جهاز للعرض للشرائح التي تحتوي على الرسومات المرسومة على إطارات .
وقد واصلت صناعة الرسوم المتحرّكة تطورها ليصبح بالإمكان أن يتم عرضها ولكن بدون استخدام الإطارات وكان ذلك في العام 1900م حيث أطلق على الفيلم اسم الرسوم السحرية وقد صدر أول فيلم كرتوني كامل في الولايات الأمريكية المتحدة على يد ستيوارت بلاكتون وقد كان يتم رسم الصور بشكل يدوي حينها وقد تغير مصطلح الرسوم المتحرّكة لتصبح أفلام الكرتون في العام 1910م .
وقد انتشرت هذه الأفلام في غالبية المناطق الأوروبية ومن الجدير بالذكر بأن تم تصميم الرسوم المتحرّكة عن طريق الحاسوب في بداية العام 1995م وقد كانت نقلة نوعية في مجال هذه الصناعة حيث كان أول فيلم يتم عرضه باستخدام هذه الآلية هو Toy Store.
ومن أول أفلام الكارتون المحترفة عالمياً في عام 1923 فيلم تحت عنوان "أليس في بلاد العجائب" ومنذ ذلك الحين أصبح له جمهور خاص من الكبار والصغار بشكل خاص وعلى مدى سنوات عديدة أنتجت المئات والآلاف من أفلام الكارتون والتي شكلت مرحلة فنية هامة جداً وتنافست العديد من الشركات في إطلاق عدة سلاسل كارتونية اتسمت بعضها بالدراما و الكوميديا وروح الطفولة إلا أن هناك العديد من الجوانب المخفية التي قد لا نعلمها .
و فيلم الرسوم المتحركة الاأمريكي "ملكة الثلج" الذي صدر في 2013 هو أكثر فيلم رسوم متحركة ربحاً في التاريخ على عكس ما ظهر في الفيلم كانت شخصية ملكة الثلج في النسخة السابقة من القصة شريرة ولكن تم تغيير شخصيتها لتكون محبوبة .
وتتضح أهمية شخصيات الكرتون حين يبدأ البالغون باسترجاع ذكريات الماضي من خلال تذكر أسماء أشهر شخصيات الكرتون التي تأثروا بها أو عاصروها فمن ولدوا في مطلع القرن العشرين مثلًا يتحدثون عن فانتازماجوري Fantasmagorie الذي كان أول فيلم كرتون متحرك في العالم ومن ولدوا في الثمانينيات ومنهم كاتبة المقال أكثر تعلقاً بـ"توم وجيري" و"كابتن ماجد" و"ليون كينج" و"تيمون وبومبه" ، ممن ولدوا في مطلع القرن الحادي والعشرين والذين هم مرتبطون بـ"المحقق كونان" و"سونيك" مثلا.
وتحوي أفلام الكرتون مضامين ترفيهية وخيالية مشوقة وهو ما يجذب الأطفال إليها لكونها أُخرجت خصيصًا لتناسبهم ولكنها امتدت ايضاً لتدخل حيز اهتمام فئة الشباب وحازت على إعجابهم وجذبتهم لمشاهدتها بدوافع مختلفة قد تكون ترفيهية أو نفسية للتخلص من ضغوط الحياة والهروب من واقعهم باستعادة براءة وراحة بال الطفولة .
فيقول د. يسري عبدالمحسن أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة تحتوي الأفلام الكرتونية على مضامين مختلفة بعضها تعليمي والبعض الآخر ترفيهي وهناك أيضا الخيالي المشوق ويفترض أن يكون جمهورها بأكمله من الأطفال فقط ولكن تبيَّن أن نسبة كبيرة من الشباب يتابعون هذا النوع من الأفلام ولعل لهذا أسباباً مختلفة قد يكون من بينها أن بعضها يحتوي على مضامين تحمل معانيَ جادة وتتناول موضوعات أكبر من مستوى مرحلة الطفولة .
كما أن الحنين لمرحلة الطفولة وما بها من مشاعر بريئة وبساطة في الحياة والتفكير من الدوافع التي تجذب الشباب لأفلام الكرتون حيث إن نسبة كبيرة من الشباب يشاهدون الأفلام الكرتونية لتذكر ما مضى من أيام الطفولة وما كانوا يفعلونه حينها.
وفيما يخص أنواع أفلام الكرتون فهناك العديد من أنواع أفلام الكرتون ومنها أفلام الكرتون الكاملة وهي عبارة عن الأفلام التقليدية التي يتم عرضها بجودة عالية حيث أنها تهتم بمراعاة التفاصيل الدقيقة في الرسوم والحرص على تصميم حركة الشخصيات بانسيابية وحرية وقد كان هذا الأسلوب الذي تم اعتماده من قبل شركة والت ديزني ومن الأمثلة على هذه الأفلام فيلم الجميلة والوحش و علاء الدين .
ومنها أفلام الكرتون المحدودة وهي الأفلام التي لا تهتم بتفاصيل الرسوم أو دقة الحركة والتي كان الغرض الأساسي منها هو للتعبير عن أمور فنية أو مشاعر معينة بحركات سريعة ولا يشترط فيها التواصل .
ومنها ايضاً أفلام كرتون ثلاثية الأبعاد وهي أفلام الكرتون التي تعتمد على تحويل الآلات الميكانيكية إلى رسوم كرتونية وهى أفلام الكرتون التي يتم فيها استخدام الألوان الزيتية في عملية التلوين .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الأعضاء النشطين حاليآ الذين يشاهدون هذا الموضوع (1 عضو و 0 ضيف)

خيارات الاستايل

نوع الخط
مودك
اخفاء السايدر بار OFF
توسيط المنتدى OFF
فصل الأقسام OFF
الأقسام الفرعية OFF
عرض المشاركات
حجم الخط
معلومات العضو OFF
إخفاء التوقيع OFF

إرجاع خيارات الإستايل